Español

ملفات إخبارية

  أخبــــــار

مجلة الساقية والوادي

تقارير عن أهم الأنشطة الإخبارية التي عرفتها المنطقة الجنوبية من المملكة المغربية طيلة الاسبوع  تبث على الأثير كل يوم ثلاتاء على الساعة 09:15 مساء. وعلى موقعنا على شبكة الإنترنت.

إستمع لحلقة الأسبوع>>

إذاعة العيون الجهوية.


الحكومة تؤكد أن المبادرة المغربية بشأن الحكم الذاتي تمثل قاعدة للحوار والتفاوض لاستتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة .

أكد أعضاء الحكومة أن المبادرة المغربية للتفاوض بشأن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية التي حظيت بترحيب دولي واسع , تمثل قاعدة للحوار والتفاوض مع الأطراف الأخرى للمساهمة في استتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة, حتى تتمكن شعوبها من تحقيق ما تطمح إليه من تقدم وتطور وازدهار.
وقال السيد نبيل بنعبد الله وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة, يوم الأربعاء في لقاء صحافي عقب مجلس الحكومة, إن أعضاء الحكومة عبروا خلال اجتماع المجلس برئاسة الوزير الأول السيد إدريس جطو, عن مباركتهم للمبادرة المغربية للتفاوض بشأن الحكم الذاتي بالصحراء المغربية باعتبارها "مبادرة شجاعة هادفة إلى حل هذا النزاع المفتعل".
كما أكد أعضاء الحكومة, يضيف السيد بنعبد الله, عزمهم على مواصلة التعبئة الشاملة وتجنيد كل الإمكانيات للمساهمة في تعزيز الجبهة الداخلية وتوحيد الصفوف وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل ضمان المناعة اللازمة للمغرب وتحصين المكتسبات الديمقراطية حتى تتمكن من مواجهة التحديات مع ضرورة مضاعفة الجهود لحشد المزيد من الدعم الدولي للمبادرة المغربية.

=======================================

المغرب يسلم الأمين العام للأمم المتحدة المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا .

سلم المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة السيد المصطفى ساهل يوم الأربعاء إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون, نص "المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل منطقة الصحراء حكما ذاتيا".
وصرح السيد ساهل للصحافة عقب لقائه مع السيد بان كي مون أن "هذه المبادرة تمثل استجابة من المغرب لرغبة المجموعة الدولية, وكذا للنداءات المتعددة لمجلس الأمن, والأمين العام ومبعوثه الشخصي, من أجل وضع حد للمأزق الحالي والتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع حول الصحراء المغربية".
وأضاف أن هذه المبادرة, التي جاءت ثمرة مسلسل واسع من الاستشارات الديمقراطية, على الصعيدين المحلي والوطني, بمساهمة الأحزاب السياسية, مبادرة "مجددة, ومسؤولة ومنفتحة".
وأكد من جهة أخرى أن هذه المبادرة "من حيث محتواها وغايتها, تهدف إلى تمكين جميع الصحراويين من تدبير شؤونهم بشكل ديمقراطي, في ظل احترام السيادة والوحدة الترابية للمملكة".


=======================================

الولايات المتحدة الأمريكية تصف المبادرة المغربية بالجدية وذات المصداقية.

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية, يوم الأربعاء, المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل الصحراء حكما ذاتيا بالجدية وذات المصداقية.
وذكر بيان لكتابة الدولة نشر بواشنطن أن "السيد بورنس مساعد كاتب الدولة التقى في10 أبريل وفدا من المسؤولين المغاربة رفيعي المستوى وبحث معه قضية الصحراء .
وأضاف البيان أن السيد بورنس "وصف المبادرة المغربية الرامية إلى منح الصحراء حكما ذاتيا حقيقيا, بالمقترح الجدي وذي المصداقية".

=======================================

قادة الأحزاب يثمنون المقاربة التشاركية المعتمدة في مبادرة تخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا موسعا .

أشاد قادة الأحزاب السياسية بالمبادرة المغربية للتفاوض بشأن تخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا موسعا, مسجلين بكل إيجابية إشراك كافة مكونات المجتمع المغربي, ومن ضمنهم الفاعلين السياسيين, في مختلف مراحل بلورة المشروع المغربي.

كما سجلوا, في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء في أعقاب اجتماع عقد يوم الثلاثاء لإطلاع قادة الأحزاب السياسية على مضامين المبادرة المغربية, بارتياح المقاربة التشاركية التي يرتكز عليها مشروع الحكم الذاتي.
وهكذا وصف الأمين العام لحزب الاستقلال, السيد عباس الفاسي, المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل الصحراء حكما ذاتيا بأنها "إيجابية" مبرزا أن المغرب "اختار الخروج من الانتظارية التي تحبذها الجزائر وقدم مشروعا إيجابيا وحلا سياسيا".
وأشار السيد الفاسي إلى أن المغرب اختار تفويض "اختصاصات معقولة ", بما سيمكن "المواطنين في الأقاليم الصحراوية من ممارسة الديمقراطية حيث سينتخبون السلطة التشريعية وبدورها ستصوت على الحكومة الجهوية".
وأضاف أن قبول الأمم المتحدة للمبادرة المغربية سيمكن من فتح آفاق جديدة للتعاون في جميع المجالات بما سيحفز تفعيل بناء المغرب العربي, موجها " نداء أخويا إلى المسؤولين الجزائريين ليؤيدوا الاقتراح المغربي وينتهي النزاع ونبدأ صفحة جديدة مع الجزائر".
من جهته قال السيد محند العنصر, الأمين العام للحركة الشعبية, إن المغرب "كان جريئا في إعداد هذه المبادرة لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية, وبالتالي فان موقفه قوي ولا يمكن لأحد أن يشكك في إرادته النزيهة والصادقة في حل هذا النزاع الذي عمر طويلا".
وشدد على أن المبادرة المغربية للتفاوض بشأن تخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا موسعا "شمولية وتقدم الخطوط العريضة والدقيقة للمقترح الرامي إلى إيجاد حل نهائي, قابل للتفاوض من قبل جميع الأطراف".

=======================================


نقاط التلاقي بين تصريح السيد فان والسوم والمقاربة المغربية.

يكتسي تصريح المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء السيد فان فالسوم,أهمية بالغة ,نظرا لما أتى به من إيضاحات جوهرية تتعلق بالجوانب القانونية للملف, وما أبرزه من أبعاد حقيقية للخلاف ومعطيات ورهانات جيوسياسية إقليمية مرتبطة به. وتأتي أهمية هذا التصريح , لكونه صادر عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الذي يعد أحد أكبر العارفين بالمنظومة الأممية (إذ كان مندوبا دائما سابقا لهولندا لدى الأمم المتحدة, ورئيسا سابقا لمجلس الأمن, وهو المنصب الذي قام في إطاره بتدبير ملفات معقدة كملف تيمور الشرقية) ومسؤولا محايدا يشهد له بقوة الشخصية والصراحة .
ويعد السيد فان والسوم مصدرا مسؤولا وصوتا مسموعا, انخرط بشكل خاص, منذ ما يناهز السنتين, في تدبير ملف الصحراء الذي يلم بأدق تفاصليه.
وفي هذا الصدد, يمكن استنباط خمسة محاور رئيسية للتحليل الذي قام به السيد فان والسوم في هذا الشأن, من ضمنها : التمييز بين المبادرة المغربية والمقترح المزعوم للبوليساريو لدى التعاطي معهما.
فقد سبق للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أن أكد بأن المبادرة المغربية جاءت ثمرة لمسلسل سياسي طويل ولمشاورات واسعة تمت على الصعيدين الوطني والدولي ويعترف ضمنيا بأن المقترح المزعوم للبوليساريو ليس إلا مناورة تكتيكية أعدت في آخر ساعة, وذلك خلافا للمبادرة المغربية, إذ كان لهذا المقترح وقع المفاجأة(....) ذلك أنه لم تجر إحاطة السيد والسوم علما, حسب تصريحه, بأن البوليساريو كان منكبا على إعداد هذا المقترح وضمنيا, يستنتج من هذه التصريحات بأن المقترح المزعوم للبوليساريو لم يأت بجديد يذكر,على اعتبار انه ,حسب السيد فان والسوم, "مقترح يأتي منسجما مع مواقف البوليساريو, وهي مواقف معروفة سلفا". وهذا يعني أن البوليساريو اكتفى فقط بإعادة تناول مخطط بيكر الثاني, علما بأن المجموعة الدولية برمتها قد أعلنت عن كون هذا المخطط لاغيا ومتجاوزا.
ويؤمن السيد فان والسوم إيمانا راسخا بأن التفاوض هو السبيل الوحيد للتوصل إلى حل نهائي, ويحذوه الأمل في أن تستجيب الأطراف لهذا النداء (نداء مجلس الأمن) وأن تعلن استعدادها للدخول في مفاوضات.
فهو يعتبر أن الجدوى من إجراء مفاوضات مباشرة, تكمن في إتاحة الإمكانية أمام الأطراف للعمل بنفسها على تحقيق التوافق في ما بينها.
وتندرج هذه المقاربة ضمن المنهجية المعتمدة من لدن المملكة "التي هي مقتنعة اليوم, كما هو الشأن بالنسبة لباقي أعضاء المجموعة الدولية, بأن حل الخلاف حول الصحراء لن يتأتى إلا بالتفاوض".


 

إذاعة العيون  FM: 91,1 Mhz    MW: 711 Khz ص.ب. 459  العيون    الهاتف 64/58 33 89 28 212 فاكس 62 33 89 28 212