Español

ملفات إخبارية

 

 


المغرب يسلم الأمين العام للأمم المتحدة المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا .

سلم المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة السيد المصطفى ساهل يوم الأربعاء إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون, نص "المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل منطقة الصحراء حكما ذاتيا".
وصرح السيد ساهل للصحافة عقب لقائه مع السيد بان كي مون أن "هذه المبادرة تمثل استجابة من المغرب لرغبة المجموعة الدولية, وكذا للنداءات المتعددة لمجلس الأمن, والأمين العام ومبعوثه الشخصي, من أجل وضع حد للمأزق الحالي والتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع حول الصحراء المغربية".
وأضاف أن هذه المبادرة, التي جاءت ثمرة مسلسل واسع من الاستشارات الديمقراطية, على الصعيدين المحلي والوطني, بمساهمة الأحزاب السياسية, مبادرة "مجددة, ومسؤولة ومنفتحة".
وأكد من جهة أخرى أن هذه المبادرة "من حيث محتواها وغايتها, تهدف إلى تمكين جميع الصحراويين من تدبير شؤونهم بشكل ديمقراطي, في ظل احترام السيادة والوحدة الترابية للمملكة".
وأضاف الدبلوماسي أن المبادرة المغربية التي تم إغناؤها عبر المشاورات التي جرت على المستوى الدولي, "تستند إلى معايير معترف بها دوليا في مجال الحكم الذاتي, في احترام للشرعية الدولية وعلى أساس توافقات مطابقة لأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

وقال السيد ساهل إن "المبادرة المغربية تقوم على منهجية منفتحة وجدية وبناءة.
وتشكل فرصة فريدة من شأنها, بفضل انخراط الجميع, أن تشجيع, عبر التفاوض, على إيجاد حل نهائي للنزاع حول الصحراء".
وأبرز أن المغرب يعتبر أن هذه المبادرة تمنح "فرصة للسلام وآفاق واعدة من أجل مستقبل أفضل, يرتكز على الاستقرار والأمن والديمقراطية والازدهار لمجموع بلدان المغرب العربي", مؤكدا أن المملكة تعتبر أن "الدينامية التي خلقتها هذه المبادرة تعطي فرصة تاريخية لتسوية نهائية لهذا النزاع الذي طال أمده".
الأمين العام للأمم المتحدة يأمل في إيجاد حل لقضية الصحراء "مقبول من لدن الأطراف" .

قالت المتحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة ماري أوكاب خلال لقاء مع الصحافة في نيويورك أن السيد بان كي مون أعرب يوم الأربعاء عن أمله في إيجاد حل لنزاع الصحراء "مقبول من لدن الأطراف".
وقالت المتحدثة إن الأمين العام الأممي عبر خلال لقائه مع المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة السيد المصطفى ساهل حيث سلمه نص المبادرة المغربية بشأن التفاوض لتخويل منطقة الصحراء حكما ذاتيا, "عن تقديره وأمله في أن تجد الأطراف حلا مقبولا من الجميع" .

الأربعاء 11 أبريل 2007

بقية الملفات

 

 

إذاعة العيون  FM: 91,1 Mhz    MW: 711 Khz ص.ب. 459  العيون    الهاتف 64/58 33 89 28 212 فاكس 62 33 89 28 212